ملف العدد
الوباء في الفن التشكيلي من الطاعون إلى الكورونا
11,Oct,2020
غازي انعــيم كاتب وفنان تشكيلي أردني ghaziinaim@gmail.com   مثلما كانت الأوبئة عبر التاريخ مادة خصبة للكُتُّاب، فإنها كذلك كانت مادة خصبة ‏للفنانين التشكيليين الذين وثَّقوا هول الفاجعة بملامح جماليّة جديدة، لتبقى في ذاكرة ‏الأجيال القادمة، فالميزة الأهم للفنان تكمن في قدرته على التعبير، وتجسيد ما يشعر به ‏الآخرون ولا يقدرون على وصفه. أمّا عربيـًّا فقد تفاعل ..

عناصر"الأوبئة" في الآداب العالميّة:‏ قراءة من جديد في ظلّ كورونا المستجدّ!‏
11,Oct,2020
د.محمد منصور الهدوي ‏ كاتب وأكاديمي هندي mansupullur@gmail.com   على مرّ التاريخ شهد العالم العديد من الكوارث التي كبَّدت البشريّة خسائر ماديّة ‏وبشريّة كبيرة، تتفاوت في الحجم والخطورة والتأثير والتأثُّر، فليس غريبًا أن يُواكبَ ‏الأدبُ الحدثَ؛ فيُسجِّل اللحظة ويُوثقها في عنفوانها ومأساويتها وتداعياتها. وهكذا، ‏وبعد تفشي وباء كورونا المُستجدّ، واِنتشاره السر ..

الأنثروبولوجيا الرقميّة: ‏ فيروس كورونا وإدارة الأزمة في الأردن
11,Oct,2020
د. محمد سليمان شناق أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية الاجتماعية جامعة اليرموك- الأردن mshunnaq@hotmail.com   إنَّ الإفراط في الاعتماد على الثقافة الرقميّة دون تحصين سيؤدّي إلى كوارث، فالعجز في ‏تحريك الفاعل الاجتماعي "المشغِّل الاجتماعي" الذي يساعد في تحصين الشعوب من الخطر ‏القادم، سيؤدّي إلى كارثة رقميّة في جميع مستويات الثقافة المرقمنة المتَّبعة من قبل الح ..

الإنسان المعاصر في زمن الوباء تجلّيات الأزمة والحاجة إلى أخلاق كوكبيّة
7,Oct,2020
رشيد أمشنوك كاتب وباحث مغربي   في هذا المقال تحليل لبعض تجلّيات أزمات الإنسان في زمن كورونا، في علاقته مع ذاته، ‏وعالمه، ونمط استهلاكه، ونظرته للعالم، وغيرها من المنطلقات، وفيه تأكيد على ضرورة ‏تشييد "عمران أخوي" على أرضية إنسانية صلبة، يحرِّر الإنسان من أسر "أنانيّته" ليهبَّ ‏لخدمة أخيه الإنسان لمواجهة كل المحن التي تتربص به، وتفحص هشاشته وهوانه وعجزه ‏لوحده.‏ ..

ثورة الهامش على المركز: ‏ قراءة في خطاب فايروس كورونا
7,Oct,2020
ليث سعيد الرواجفة باحث يدرس دكتوراه اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية asmalaith201@gmail.com   بعد مراجعة معظم ما كُتِبَ حول فيروس "كورونا" المستجدّ، لاحظتُ أننا نعيش مرحلة ‏غريبة تدمج بين هدف تسجيل التاريخ وتوثيق لحظات العزلة، دون أيّ جرأة لتدوين ‏أحداث مرتبطة بقصة حضارة إنسانية على شفا جرفٍ هاوٍ، وكأنَّ أركولوجيا الفعل ‏التاريخي مطبقة على العقليّة ..

تأمُّلات على حافّة الضَّعف الإنسانيّ
7,Oct,2020
سامح المحاريق   كاتب أردني       ما زالت كائنات الطبيعة تحت المجهريّة تعتبر الإنسان غير محصَّن أمام جموحها، فيتحرَّك ‏فيروس كورونا، ويدخل الصِّراع مع الجسد الإنساني. وفي هذه اللحظة العصيبة من تاريخ ‏البشريّة وأمام انفضاح ضعف الإنسان وهشاشته، فإنَّ عقول العلماء ومعادلاتهم لا تعود كافية، ‏بل تصير الحاجة ماسّة للإنسان المتمسِّك بالوعي الذي توارثه عبْر رحلته ..